كيف ستساعد التخفيضات في ضريبة القيمة المضافة اقتصاد ما بعد الوباء

كيف ستساعد التخفيضات في ضريبة القيمة المضافة اقتصاد ما بعد الوباء
أصحاب المتاجر في دبي مول ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة ، 3 مايو 2020 ، بعد أن خففت حكومة الإمارات العربية المتحدة أمر حظر تجول من الحكومة رقم 19 (رويترز)

تتأثر الشركات والشركات في جميع أنحاء العالم بشدة من الإصابة بفيروس كورونا. منذ اندلاع البركان ، اتخذت الإمارات سلسلة من الإجراءات للتخفيف من الانكماش الاقتصادي. بالنسبة للشركات في البلاد ، كانت أكبر حزم التحفيز التي تم الإعلان عنها في عام 2020 هي مئات المليارات من الدراهم ، مع التنازل عن العديد من رسوم الخدمات الحكومية وخصومات على تكاليف الاستخدام والتشغيل.
هذا هو النهج الصحيح. لا ينبغي أن يغرق رجال الأعمال ورجال الأعمال الذين يشكلون شريان الحياة لأي اقتصاد بعبء الضرائب وضريبة القيمة المضافة ، لذلك يجب التخلص من أي رسوم إضافية أثناء الأزمة. أولئك الذين يواجهون خسائر في المناخ الحالي يمكنهم خصم الخسائر مقابل الأرباح مع تحسن الوضع ويجب ألا تنجرفهم الضرائب.
لكن بالنسبة للعديد من الشركات المحلية والمحلية ، أدت آثار الإغلاق لبضعة أشهر خلال برنامج التكرير الوطني إلى زيادة أعداده ، بينما اضطر البعض إلى الإغلاق التام ، في حين قلص البعض الآخر حجم عملياتهم أو استمروا في العمل.
في الأوقات العادية ، تعمل ضريبة القيمة المضافة كأداة مهمة في زيادة النشاط الاقتصادي وتحويل عجلات السوق من خلال دفع ضريبة الاستهلاك من الإنتاج إلى المستهلك النهائي في كل مرحلة من مراحل عملية التصنيع. على الرغم من أنني لا أتفق مع جوهر ضريبة القيمة المضافة من حيث المبدأ ، إلا أنها “شر لا بد منه” – إذا سميتها – للسبب أعلاه.
لكن في أوقات الانكماش الاقتصادي ، يعد إصلاح نظام ضريبة القيمة المضافة عن طريق تخفيضها أو سحبها – مؤقتًا على الأقل – نهجًا تتبعه البلدان المتقدمة ذات الهياكل الاقتصادية الأفضل. هذه إحدى الطرق الرئيسية التي يمكن للحكومات من خلالها دعم القطاعات الاقتصادية المختلفة والمساعدة في استعادة النشاط التجاري الطبيعي حتى يتم التعامل مع تفشي الفيروس بشكل كامل.
يمكن أن يؤدي الخفض المؤقت لمعدلات ضريبة القيمة المضافة إلى زيادة كبيرة في طلب المستهلكين ، لا سيما عند تنفيذه في قطاعات معينة مثل الأغذية والضيافة والسياحة. هذا التدبير المؤقت له اسم مناسب: “مجرفة جاهزة” – سهل التنفيذ بسرعة.
في حالة عدم وجود ضريبة القيمة المضافة ، فإنها تعمل من خلال ترك الدخل المرتفع المتاح في أيدي الناس وإعطاء حافز قصير الأجل للاقتصاد. وهذا ما يسمى “تأثير الدخل”. هذا له تأثير إيجابي في منح العملاء حافزًا لتقديم مشترياتهم المدروسة بدلاً من التسويف – ما يسمى بـ “التأثير البديل” – لأنه يمكنهم الاستفادة من الأسعار المنخفضة المؤقتة للعرض.
يعمل الدخل المذكور أعلاه والآثار البديلة لتخفيضات ضريبة القيمة المضافة معًا ، مما يؤدي إلى تضخيم التأثير. نظرًا لأن الناس يريدون إنفاق المزيد ، فإنه يؤدي إلى المزيد من المنتجات أو الوظائف أو الخدمات المطلوبة مباشرة من الشركات التي توفر تلك المنشورات ، مما يؤدي بالطبع إلى المزيد من فرص العمل والتوظيف والدخل في كل مكان ، مما يؤدي بدوره إلى ارتفاع التكاليف على الدراجات الإيجابية. يمكن للمرء أن يرى بشكل طبيعي سبب كون ذلك مفيدًا في حالة لا يزال سوق العمل فيها على قدميه بعد فشل عام 2020.
يمكن أن يعمل الخفض المؤقت لضريبة القيمة المضافة بشكل فعال ، لا سيما عندما تلبي الشركات والخدمات طلبًا إضافيًا على منتجاتها أو خدماتها (بسبب انخفاض الأسعار). عاد المشترون مع جنون “المشتريات الانتقامية” للتعويض عن فقدان السيطرة على خياراتهم الاستهلاكية ، كما هو الحال في أجزاء كثيرة من العالم ، بما في ذلك دبي ولندن ، عند رفع قيود الإغلاق أو التشغيل. عادات التسوق خلال القيود. وبهذه الطريقة ، يمكن أن تعمل تخفيضات ضريبة القيمة المضافة وحزم التحفيز الحالية معًا ، مما يساعد على النهوض بالاقتصاد المتأثر بالوباء طويل الأجل.
لكن لم يعد بإمكان الحكومات الانتظار لتقييم الظروف قبل تنفيذ تخفيضات ضريبة القيمة المضافة. إذا كانت التخفيضات سارية المفعول فعليًا ، فيجب التخطيط لنتائج التخفيضات بحيث تتزامن مع الارتفاع الطبيعي في الدورة الاقتصادية.
بالمقارنة مع الأنواع الأخرى من المحفزات ، يمكن تنفيذ خفض ضريبة القيمة المضافة بسرعة واستخدامه لتلقي الطلب بمجرد أن يتم تسهيل المسافة الاجتماعية وتدابير الرقابة الأخرى أو إلغاؤها تمامًا. هناك أدلة من الماضي على أن التخفيضات في ضريبة القيمة المضافة ساعدت على إعادة الإنفاق الاستهلاكي إلى طبيعته: أثرت الأزمة المالية العالمية في 2008-2009 على العالم ، وساعدت هذه الخطوة على تحسين ظروف إنفاق المستهلكين والتجزئة في بعض البلدان. يستشهد معهد البحوث المالية بتقرير بعنوان “تأثير مشغل ضريبة القيمة المضافة المؤقتة في المملكة المتحدة لعام 2008” ، والذي ينص على أن خفض ضريبة القيمة المضافة أدى إلى انخفاض كبير في أسعار المستهلك من ديسمبر 2008 إلى ديسمبر 2009 ونجح في زيادة ثقة المستهلك ومبيعات التجزئة.
إذا تمكنت المملكة المتحدة وبعض الدول الأوروبية – بعض من أغنى الأسواق الصناعية والمتقدمة في العالم – من الازدهار بسياسة تخفيض ضريبة القيمة المضافة ، فمن الأفضل أن تتبع دول أخرى مثل بلدنا أساليبها المجربة والمختبرة. تقدم اقتصاداتنا.
يمكن أن يؤدي القضاء على بعض الآلام المالية التي تشعر بها حاليًا كل من الشركات والمستهلكين النهائيين إلى مكاسب اقتصادية على المدى الطويل. قد يقول بعض الخبراء في السوق أن زيادة ضريبة القيمة المضافة هي الطريق الذي يجب اتباعه لتقوية الاقتصاد. كما يقول المثل العربي: “من وضعوا أيديهم على النار ليسوا مثل الذين وضعت أيديهم على الماء”. ولكن في اقتصاد العالم الحقيقي ، فإن أولئك الذين يمتلكون أحذية على الأرض – أي أولئك الذين يديرون الأعمال التجارية أو الذين يستخدمون المثل “يد النار” – سيقولون خلاف ذلك عن ضريبة القيمة المضافة ، وإلا فسيكون عليهم تحمل عبء الأحمال الثقيلة . أرسلها إلى المستهلكين ، وشل الناس وتعزيز الركود.
نفذت دولة الإمارات العربية المتحدة العام الماضي برامج مساعدة مالية أخرى ، مثل برنامج الدعم الاقتصادي ، والذي يهدف إلى توفير تخفيف مؤقت في مدفوعات الفوائد على القروض غير المسددة لجميع كيانات القطاع الخاص المتضررة من مرض فيروس كورونا (كوفيد -19) و 100 مليار دولار. دراهم. (مليار 27 مليار) توزع على بنوك التمويل بفائدة صفر بالمائة. وبهذا التخصيص ، نصح مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي بتوفير إعفاء مؤقت لعملائه من الشركات والأفراد من خلال تأجيل مدفوعات القروض وتوسيع التسهيلات الحالية ، والتي كانت نعمة للقطاع الخاص. وتشمل الخطوات الأخرى خفض رسوم السوق المجمدة وفواتير الخدمات والرسوم الأخرى وإلغاء رسوم التسجيل والإعفاءات المتعددة ليصل إجمالي حزم التحفيز في البلاد إلى 395 مليار درهم. إن تسريع مثل هذا العمل في الوقت المناسب يدل على استعداد دولة الإمارات العربية المتحدة واهتمامها الشديد بمصالح قطاع الشركات في أوقات الأزمات.

سيؤدي القضاء على بعض الآلام المالية التي تشعر بها حاليًا كل من الشركات والمستهلكين النهائيين إلى مكاسب اقتصادية على المدى الطويل.

خلف أحمد الحبتور

في الغرب ، ابتكرت العديد من الدول خططًا سخية لدعم الغموض ، مثل النمسا والمجر ، والتي تدفع رواتب الموظفين وتشكل جزءًا من الإيرادات المتوقعة للشركات المتأثرة بـ COVID-19. اتخذت النمسا تدابير داعمة للمناطق الأكثر تضرراً بالوباء ، مثل السياحة. تلقت الفنادق ، التي شهدت انخفاضًا في المبيعات بنسبة تزيد عن 15 في المائة ، حزمة قروض بقيمة 100 مليون دولار (120 مليون دولار). دعمت الحكومة المجرية 70 في المائة من الأجور غير المدفوعة لموظفي القطاع الخاص. استردت فنادق بودابست أيضًا 80 بالمائة من الحجوزات في أكتوبر ونوفمبر 2020 ، مع الاحتفاظ بجميع الموظفين. بالنسبة للمطاعم والمرافق الترفيهية ، أثرت الحكومة على رواتب الموظفين.
سمحت حكومة المملكة المتحدة لدافعي الضرائب بتأجيل مدفوعات ضريبة القيمة المضافة من 20 مارس إلى 30 يونيو من العام الماضي ، مع سداد مدفوعات مؤجلة بحلول 31 مارس 2021. كجزء من إجراءات التحفيز الاقتصادي ، أطلقت الحكومة برنامج ائتمان تعطل الأعمال بسبب فيروس كورونا. لقد ساعدت الشركات البريطانية على شراء قروض بدون فوائد لمدة 12 شهرًا بناءً على أرباحها ، مع ضمان الحكومة بنسبة 80 في المائة من كل قرض للمقرض ، مما يعوض عن تكاليف الفائدة لمدة 12 شهرًا الأولى. تدفع حكومة المملكة المتحدة أيضًا للموظفين غير القادرين على العمل بسبب الوباء ، الذين يدفعون ما يصل إلى 2500 دولار (47473) شهريًا إذا احتفظ أصحاب العمل بما يصل إلى 80 في المائة من رواتبهم. أنقذ هذا الإجراء الصارم ملايين الأشخاص من التسريح بسبب الأزمة.
تنتهج الولايات المتحدة سياسة إصدار شيكات بطالة شهرية للعاطلين عن العمل. في حين أن مثل هذه التدابير قد لا تكون فعالة في البلدان التي لا تفرض ضرائب على الدخل ، يمكن للحكومات مساعدة اقتصاداتها المحلية والقطاع الخاص من خلال وضع حد لضغط المبيعات أو ضريبة القيمة المضافة على الأعمال والمستهلكين. بعد كل شيء ، إذا علمنا الوباء شيئًا واحدًا ، فعلينا جميعًا أن نساعد بعضنا البعض وأن نعمل يدا بيد لتحقيق أزمة.

  • خلف أحمد الحبور رجل أعمال وشخصية عامة إماراتية بارزة. اشتهر بآرائه في الشؤون السياسية الدولية وأنشطته الخيرية وجهوده لتعزيز السلام. لطالما كان السفير غير الرسمي لبلاده في الخارج.

إخلاء المسئولية: المشاهد التي عبر عنها المؤلفون في هذا القسم لا تعكس بالضرورة وجهة نظرهم ووجهة نظرهم في الأخبار العربية.

READ  بدأ الأجانب في التصويت في الانتخابات العامة اللبنانية التي ضربتها الأزمة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here