يحقق مسؤولو الصحة في كولورادو في حالة إصابة بشرية بالطاعون الدبلي

يحقق مسؤولو الصحة في ولاية كولورادو في حالة الاشتباه في إصابة رجل بالطاعون، وهو عدوى بكتيرية نادرة اشتهرت بقتل عشرات الآلاف من الأشخاص في أوروبا في القرن الرابع عشر. أما اليوم، فيمكن علاجه بسهولة بالمضادات الحيوية.

تقدر مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن سبعة أشخاص في الولايات المتحدة يصابون بالطاعون كل عام. في فبرايرأبلغ مسؤولو ولاية أوريغون بذلك إلى شخص حصل عليه من قطتهم المريضة.

هل تفاجأت عندما علمت أن الطاعون لا يزال موجودًا؟ إليك ما تحتاج إلى معرفته.

ما هو الطاعون؟

الطاعون الدبلي هو شكل شائع جدًا من أشكال العدوى البكتيرية التي تنتشر بشكل طبيعي بين القوارض مثل كلاب البراري والجرذان.

هناك نوعان آخران من الطاعون: الطاعون الإنتاني الدموي (الذي ينتشر في جميع أنحاء الجسم) والطاعون الرئوي (الذي يؤثر على الرئتين).

يسبب الطاعون الدبلي تورمًا مؤلمًا في العقد الليمفاوية، المعروفة باسم العانة، في الفخذ والإبطين والرقبة. غالبًا ما يتطور ويتحول إلى الشكلين الآخرين من اللويحة إذا ترك دون علاج.

تشمل الأعراض الأخرى للطاعون ارتفاعًا مفاجئًا في درجة الحرارة وقشعريرة وصداعًا وألمًا في البطن والساقين والذراعين. كليفلاند كلينك.

كيف تصاب بالطاعون؟

وتنتشر البكتيريا من خلال لدغات البراغيث المصابة، والتي يمكن أن تنتشر بين القوارض والحيوانات الأليفة والبشر.

يمكن أن يصاب الأشخاص أيضًا بالطاعون عن طريق لمس سوائل الجسم المصابة، لذلك يوصي خبراء الصحة باتخاذ مزيد من الحذر عند التعامل مع الحيوانات الميتة أو المريضة. ينتشر الطاعون أيضًا من خلال الرذاذ التنفسي للمريض المصاب بالطاعون الرئوي.

وقالت ليزا موريسي، عالمة الأحياء الدقيقة وأخصائية المناعة في كلية الطب بجامعة تولين، إن الطاعون الرئوي مميت للغاية وسهل الانتشار، حيث يصل معدل الوفيات إلى 100% تقريبًا دون علاج.

أين الطاعون؟

في الولايات المتحدة، تحدث معظم الحالات في المناطق الريفية في شمال نيو مكسيكو وشمال أريزونا وجنوب كولورادو وكاليفورنيا وجنوب أوريغون وغرب نيفادا. وفقًا لمركز ﻣﻜﺎﻓﺤﺔ اﻷﻣﺮاض واﻟﻮﻗﺎﻳﺔ ﻣﻨﻬﺎ.

وعلى الصعيد العالمي، ينتشر الطاعون بشكل أكبر في جمهورية الكونغو الديمقراطية ومدغشقر وبيرو. منظمة الصحة العالمية.

كيف تعالج الطاعون؟

لم يتم القضاء على الطاعون أبدًا، لكننا أصبحنا أفضل في منع انتشاره وعلاج البشر.

يمكن علاج الطاعون إذا تم علاجه مبكرًا بالمضادات الحيوية. المفتاح هو الوصول إلى الطبيب بسرعة، وإلا قد يكون الطاعون مميتًا.

وكما يقول المثل القديم، الوقاية خير من العلاج.

إن إبقاء المناطق المحيطة بالمنزل خالية من الحطام والمواد الأخرى التي تجذب القوارض يمكن أن يقلل من خطر الإصابة، ويضمن أن تكون الحيوانات الأليفة على اطلاع دائم بعلاجات البراغيث. عند الصيد أو التخييم أو قضاء الوقت في الخارج، يوصي مركز السيطرة على الأمراض باستخدام رذاذ الحشرات الذي يحتوي على مادة DEET لصد البراغيث والحشرات الأخرى الحاملة للأمراض.

هل هناك لقاح؟

نعم، لكن منظمة الصحة العالمية توصي به فقط للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالعدوى، مثل العاملين في المختبرات والرعاية الصحية. لا يوجد لقاح للطاعون في الولايات المتحدة

وقال موريسي إنه في حين أن اللقاحات المستخدمة في أجزاء أخرى من العالم تعمل ضد الطاعون الدبلي، إلا أنه لا يوجد دليل قوي على أنها تحمي من الشكل الرئوي للطاعون، لذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

وقال إن تطوير تجربة لقاح الطاعون سيكون صعبا من الناحية الأخلاقية واللوجستية.

وقال موريسي: “نظرًا لأن الشكل الدبلي يمكن علاجه بالمضادات الحيوية وهو نادر جدًا – فأنت لا ترى الآلاف والآلاف من حالات الطاعون سنويًا – فلا يوجد سوق ضخم للقاح الطاعون في الوقت الحالي”.

READ  لقد تجاهلت ورمًا في وجهي - وتم تشخيصي لاحقًا بسرطان الغدد الليمفاوية غير القابل للشفاء

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here